المعهد العالي للهندسة يحصل علي المركز الاول علي مستوى معاهد الهندسة بالجمهورية

13950695_10154172164170067_503486989_o

10 أغسطس المعهد العالي للهندسة يحصل علي المركز الاول علي مستوى معاهد الهندسة بالجمهورية

حصل المعهد العالي للهندسة بالشروق على المركز الأول على مستوى جميع المعاهد الهندسية الخاصة في جمهورية مصر العربية، وفقًا لتقييم لجنة قطاع المعاهد الهندسية والصناعية بالمجلس الأعلى للجامعات لعام 2016.

كان قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي قد شكل لجنة قطاع المعاهد الهندسية والصناعية على مستوى الجمهورية مهمتها تقييم أداء المعاهد الخاصة التي تبلغ 48 معهدًا موزعة في محافظات الجمهورية، وبدأت اللجنة عملها منذ خمس سنوات وأجرت اللجنة تقييمها لهذا العام تحت شعار “الطريق نحو نظام قوي ومؤثر لضبط أداء التعليم الهندسي الخاص” وحصل فيها المعهد العالي للهندسة بالشروق على المركز الأول بتقييم تجاوز 82%.

وقد صرح أ.د/ جودة غانم عميد المعهد بأن الحصول على هذا المركز لم يكن سهلاً حيث استغرق العمل في هذا الملف جهدا متواصلا من خلال فريق عمل متميز من أسرة المعهد برئاسته بعد الحصول علي الدعم الكامل من رجل الأعمال محمد فريد خميس الذي يقدم كل الدعم من أجل تميز العملية التعليمية بالمعهد.

وأضاف د/ جودة أن المعهد في تقدم مستمر في تقييم اللجنة حيث حصل العام الماضي على المركز الثاني في التقييموفي العام قبل الماضي حصل على المركز الثالث وحصل في هذا العام على المركز الأول، مؤكدًا على أن إدارة المعهد حريصة على الارتقاء بالأداء للحفاظ على هذا المستوى من التميزلتحقيق نسبة أعلى في تقييم الأعوام القادمة.

وأبدىسيادتهإعجابه بتطبيق مبدأي الشفافية والحياد في لجنة التقييم مشيرًا إلىأن اللجنة وضعت مجموعة من المعايير المحددة والموضوعية لتقييم الأداء بالمعاهد شملت ستة معايير، المعيار الأول: إدارة المعهد ومدى توافر عنصري الخبرة والكفاءة في القيادات الإدارية، والقدرة على التخطيط والتطوير، والحرص على تطبيق اللوائح وتجنب المخالفات، ونوعية الطلاب الملتحقين بالمعهد وتطبيق نظم الإدارة الحديثة في العمل بالمعهد.

وتضمن المعيار الثاني الإمكانات المادية والخدمات ووسائل الأمن والسلامة بالمعهد ومستوى رضا الطلاب عن الخدمات المقدمة لهم،ويختص المعيار الثالث بالإمكانات البشرية من حيث مدى تناسب أعداد هيئة التدريس ومعاونيهم مع أعداد الطلاب بالمعهد والخبرات التدريسية والبحثية لهم، ودور إدارة المعهد في تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم ودعم الدراسات العليا والبحث العملي والمؤتمرات.

أضاف د/ جودة أن المعيار الرابع يتضمن تقييم لائحة الدراسة بالمعهد والتدريب الميداني ومدى جديته والمراجع العلمية التييعتمد عليها في تدريس المقررات، وتضمن المعيار الخامس جودة العملية التعليمية بما تشمله من قائمين بالتدريس ومعامل وورش وخدمات تعليمية مقدمة طلاب المعهد والامتحانات ومدى ملاءمتها لنواتج التعليم المستهدفة وأساليب التعليم إضافة إلى الوسائط الإلكترونية والتعليم الإلكتروني والتواصل مع الطلال، بينما اشتمل المعيار السادس والأخير على استعداد المعهد للحصول على اعتماد الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد.

No Comments

Sorry, the comment form is closed at this time.